الشمندر ما هو الشمندر او البنجر

البنجر (الشمندر أو الشوندر) نبات جذري درني يتبع التحت فصيلة الرمرامية من الفصيلة القطيفية

يقسم الشمندر لنوعين أولهما بنجر السكر، والثاني يستخدم كمسلوق أو في المخللات

يحتوي على 90% من وزنه ماء، 5% ألياف، 2% رماد، والباقي سكاكر ،و مواد معدنية كالكبريت والبوتاس والكلس والفوسفور والحديد والنحاس

فوائد الشمندر

الشمندر أو البنجر نبات ممتاز للصحة. كوب واحد من الشمندر يحتوي على 60 وحدة حرارية وعلى عدد كبير من الفيتامينات والمعادن. أبرز الفيتامينات والمعادن المتوافرة في الشمندر هي: فيتامين أ، ومجموعة فيتامين ب، وفيتامين ج، وفوسفور، وكالسيوم وحديد.

مادة "البيتاكاينين" المضادة للأكسدة والمتوافرة في الشمندر، تمنحه لونه الأحمر الرائع والمميز. هذه المادة يتم امتصاصها في الدم وتكافح السرطان، خصوصاً سرطان الدم لأنّها تعمل على زيادة قدرة حمل الأوكسيجين في الدم. كما أنّ جذور الشمندر تحتوي على مواد تساعد في علاج السرطان الخطير.

من جهة أخرى، يحمي الشمندر من تصلب الشرايين ويساعد في تعديل مستوى ضغط الدم في الجسم. لهذه الأسباب يمكن اعتبار البنجر حماية من الإصابة بأمراض القلب التي تهدد صحة الإنسان. كما أنّ هذا النبات يساعد في معالجة التهاب البول ويقي من مشاكل الإمساك التي تصيب المرأة.

- يحتوي الشمندر على حمض الفوليك الضروري لنمو الأنسجة خصوصاً للحامل، نظراً الى أهميته في نمو الجنين.
- غني بالحديد، مما يجعله في غاية الأهمية للحوامل اللواتي يعانين تعباً ناتجاً من الحمل.
- يحتوي الشمندر المطهو على كميات أقل من حمض الفوليك مقارنة بالشمندر النيء.

- الشمندر من أهم مصادر السكر، يستعمل في الصناعة على نطاق واسع لاستخراج السكر، حمض الستريك، السبيرتو والغليسرين. والشمندر صنف مغذ من أصناف الطعام يطهى منفرداً أو يكمل سلطة الخضار.

- الطب الشعبي يعرف أن الشمندر مدر للبول، ملين، مضاد للاسقربوط، مضاد للإلتهابات ومساعد على تسكين الآلام. ينصح بتناوله أولئك الذين يعانون من السمنة أو من أمراض الكبد، وبعض أمراض القلب.

- وجدير بالذكر أن تناول الشمندر يقود إلى انخفاض في ضغط الدم لأنه غني بالبوتاسيوم.

- أما الطب الحديث فقد قرأ منافعه من خلال محتوياته فوجده غنياً بحمض الفوليك، الفيتامين الذي يقوي جهاز المناعة وينظم عملية انقسام الخلايا ويخفف من فقر الدم الحاد. وحمض الفوليك ضروري للمرأة الحامل لتخفيف خطر حدوث تشوه في الجهاز العصبي عند الجنين.
يفيد المصابين بفقر الدم حيث يزيد معدل الهيموجلوبين في الدم بصورة سريعة جدا.

يحتوي على الحديد بكمية ليست عالية، ولكنها تكفي لتزويد الكريات الدم الحمراء وتوليد خلايا الدم الحمراء بالمغذيات المناسبة

المعلومات الغذائية للشمندر


يحتوي كل 100غ من الشمندر، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية:
السعرات الحرارية: 43
الدهون: 0.17
الكاربوهيدرات: 9.56
الألياف: 2.8
السكر: 6.76
البروتينات: 1.61

صورة الشمندر
الشمندر
الشمندر 

الشمندر فديو عن فوائده



1 التعليقات:

طبيعه البلاد الجويه فى هذه الايام تجعل من المنزل مكان مريح وامن لتواجد الحشرات وتاكل وتشرب وتعيش وتتكاثر بشكل امن لها ولدوره حياتها لان درجه الحراره العاليه تقضى على الحشرات بشكل كامل ولهذا يجب ان تسد على الحشرات جميع الابواب التى قد تدخل لك منها مثل ثقوب الحوائط وثقوب النوافذ واثناء النقل كالبق و فتحات النوافذ الارضيه عن طريق شركة مكافحة حشرات بالخبر وكهذا ولذلك يجب عمل الاحتياطات التى تضمن مكان امن من وجود الحشرات وخالى منها بشكل نهائى نحارب ونقضى على كافة انواع الحشرات من بق او سوس او صراصير او فئران وثعابين وكافة الانواع الزاحفه والطائره لاننا لدينا المبيدات الحشريه الاصليه التى تبيد الحشره عن طرق الجهاز الهضمى الذى يتغلغل فى الجسم ويقضى عليها بشكل نهائى وغير قابل للعوده وكل هذه الخده واكتر تجدها منا شركة رش مبيدات بالخبر لان لدينا افضل مهندسين وافضل طاقم عمل مدرب ومجهز لاداء مهمته من قضاء على الحشرات بشكل دقيق وفى كافة الاماكن لوجود افضل المعدات الحديثه التى تصل الى الحشره اينما كانت تحت الفروشات والسرائر فى المخازن والمطاعم والفنادق فى المنازل والفلل والمكاتب والشركات وفى كافه الامان مهما كان حجمها او حجم وجود الحشرات بها نستطيع القضاء عليه وبشكل نهائى لضمان راحتك وراحه من حولك من التقزز او الامراض او الافأت او اى اضرار اخرى قد تصيبهم من اى نوع فقط تواصلوا معنا .
https://forsan-dmm.com/anti-insect-company-in-khober/
للمزيد من خدماتنا
شركة مكافحة حشرات بالقطيف

تعليق

إرسال تعليق

الصحة والجمال
Newer Posts Older Posts
لشراء القالب © copyright نص معلومة
Back To Top