الشمر فوائد الشمر واستخدماته واسمائه

الشمر: Fennelمن النباتات المشهورة والمعروفة وهو نبات عشبي معمر ، من الفصيلة الخيمية يبلغ ارتفاعها نحو متر أو مترين، كثيرة الأغصان بأوراق خيطية تتدلى إلى الأسفل، ولونها يميل إلى الزرقة، ساقها مبرومة زرقاء أو حمراء داكنة، والأزهار مظلية ذات لون أخضر إلى مصفر. تكون حبيبات صغيرة طولانية صفراء رمادية مخططة.
أسماء نبات الشمر : يعرف بالسنوت والرازيانج والشمار والبسباس والكمون والشمرة والشمر المر والشمر الحلو والحلوة والحبة الحلوة وحبة الحلاوة العربية والشمر الكبير وشمر الحدائق والشمر الوحشي والشمر الزهري.

الإسم العلمي : Foeniculum vulgare

والجزء المستخدم : الجذر الغض والبذور.

فوائد الشمر


فوائد الشمر في تخفيف الوزن

يعتبر الشمر من مخفضات الوزن ولا سيما الاوراق والسيقان والجذور والطريقة أن يؤخذ 35جراما من مسحوق جميع اجزاء النبات عدا الثمار وتغمر في حوالي نصف لتر ماء بارد وتغطى ثم توضع على نار هادئة وتغلى لمدة 15دقيقة ثم تزاح من على النار وترك جانباً لمدة 25دقيقة ثم يشرب من هذا المغلي كوبا بعد وجبة الغداء وكوبا آخر بعد وجبة العشاء وده حلو اوى للتخسي

من فوائده الاخري


- علاج الاضطرابات الهضمية والإمساك يشرب فعلى ثمار السنوت بمعدل ملئ ملعقة أكل من مجروش السنوت تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 20دقيقة ثم يشرب مع السنوت مرة في الصباح وأخرى في المساء.

- للمشاكل البولية مثل حص الكلى أو الاضطرابات المرتبطة بارتفاع نسبة حمض اليوريك في اليوم يستخدم جذور السنوت بمعدل ملئ ملعقة من مسحوق السنوت تضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يشرب كاملاً مرة في الصباح وأخرى في المساء.

- يستعمل مغلياً جميع أجزاء السنوت غرغرة لعلاج التهابات الفم واللثة.

- يستعمل مغلياً أوراق السنوت كحقنة شرجية لعلاج المغص عند الأطفال.

هل هناك محاذير من استعمال الشمر (السنوت)؟


- نعم هناك بعض المحاذير وخاصة عند استعمال زيت السنوت حيث إنه مركز واستخدام جرعة عالية منه تسبب احتقاناً وهبوطاً في القلب وكذلك دوخة وغثيان بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي وربما يسبب حدوث نوبة تشنجية تشبه نوبة الصرع.

فوائد الشمر لشد الجسم والبشرة
شرب 3أكواب من بذور الشمر يوميا على

ان تكون احدى هذة الاكواب على الريق وطريقة تحضير الشمر هي

سكب 3 اكواب من الماء المغلي على 3ملاعق من بذور الشمر وتغطيتها لمدة 10 دقائق ؛ لأن الشمر

به نسبة من الزيوت الطيارة وهي المفيدة ؛ لذلك يجب تغطيتها وشرب الشمر بعد ذلك.

الشمر مفيد للجهاز الهضمي وللقولون العصبي كما يحتوي على هرمون نباتي وخصوصا للسيدات اللائي

فوق الاربعين واللواتي يعانين من التعرق الشديد ونوبات الحر 3اكواب من الشمر علاج نافع جدا وهو ذو


تعرف ايضا علي الشاي الاخضر

الشمر

Newer Posts Older Posts
لشراء القالب © copyright نص معلومة
Back To Top