ما هو الشوفان | وما هي فوائده واستخدماته

الشوفان (بالإنكليزية: Oat) (الاسم العلمي: Avena sativa ) هو نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية، ويعد نوعاً من الحبوب، تستخدم بذوره في تغذية الإنسان والحيوان خصوصاً الدواجن والأحصنة. يستخدم قشه أحياناً كمرقد للحيوانات.
الشوفان الخام غير صالح لعمل الخبز، وعادة مايقدم كعصيدة مصنعة من الشوفان المدشوش، أو رقائق الشوفان أو دقيق الشوفان ويخبز أيضاً بسكويت الشوفان (كيك الشوفان) والذي يمكن إضافة دقيق القمح اليه.

تعد منتجات الشوفان من الأغذية الرخيصة والمغذية وذلك كان السبب في انتشاره واستخدامه في الكثير من بلدان العالم منها الولايات المتحدة. كما يستخدم في صناعة غذاء الأطفال، كما يمكن استخدامه في عمل الخبز بخلطه مع دقيق الحنطة.

يحتوي لب الشوفان على محتوى من الدهن يزيد عما هو في الحنطة وعلى كمية من البروتين لاتقل عما في بذور الحنطة، وهو يشبهها أيضاً في تركيب الأحماض الأمينية مثل الأرجينين والاليسين والتربتوفان.

فوائد الشوفان


يعتبر الشوفان من الأغذية الفعالة للرشاقة والتخسيس والرجيم...... لماذا ؟!
لأنه
1 _ يعطى شعور بالامتلاء لفترة من الوقت لأنه غنى بالكربوهيدرات المركبة
2 _ هو من الأغذية البطيئة الاحتراق لذا يقلل من نوبات الجوع الحادة التى تولد الرغبة فى تناول الأغذية السكرية
3 _ ينظم عملية الهضم ويعالج الامساك لاحتوائه على نسب عالية من الألياف
4 _ طبق منه لايحمل 4 جرام من الدهون و7 جرام من البروتين و204 سعر حرارى
---------------------------------------------------------
الشوفان طعام مفضل للأطفال والمرضى وكبار السن ...... لماذا ؟ !
لأنه
1 _ مغذى ومقوى ومنشط للعضلات
2 _ يخفض نسبة الكوليسترول فى الدم
3_ مضاد طبيعى للاكتئاب لكونه مهدىء وله تأثير فعال على الجهاز العصبى لأنه غنى بالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم
4 _ ينصح به لمرضى الأعصاب والمفكرين والمراهقين ومرضى السكر والضغط والغدة الدرقية والقلب ويعالج الارهاق والتوتر والأرق
5 _ يقى من مخاطر أمراض القلب والشرايين
6 _غنى ب فيتامين B6 الذى يقلل من توترات الدورة الشهرية عند المرأة

استخدامات الشوفان


هناك انواع عديدة يمكنك تناول الشوفان بها
اولا يمكن تناوله مع اللبن كوجبة فطار أو عشاء ويمكنك تحليته أو تمليحه أو بدون
يدخل فى أنواع الصلصات ليعطيها القوام الغليظ نوعا مثل الصوص الأبيض
يمكنك ادخاله فى البشاميل بديل للطحين ( الدقيق )
كذلك يدخل مع الشوربات ليغلظ قوامها
يدخل فى جميع انواع المخبوزات ( الخبز _ الكيك حلو حادق _ الكوكيز _ البسكويت .............. الى آخره ))

دقيق الشوفان

إن الشوفان هو طحين برغل الشوفان(أى دقيق الشوفان، راجع الذرة، وطحين البازلاء، الخ)، أو عصيدة مصنوعة من هذا المنتج (وتُعرف أيضاً باسم حبوب دقيق الشوفان أو الستيرأباوت، في أيرلندا). كما يمكن أن يشير دقيق الشوفان إلى حبوب البرغل (قبل طحنها)، أو الشوفان المطحون، أو لفائف الشوفان.

استخدامات دقيق الشوفان

يُطحن البرغل حتى يصبح حبوباً خشنة، مما يُعرف بدقيق الشوفان، أو يُقطع قطعاُ صغيرة لعمل حبوب البرغل غير المطحونة، أو يوضع على البخار، ثم يُسحق لعمل لفائف الشوفان. وتُقطع لفائف الشوفان سريعة الطهى (الشوفان السريع) إلى قطع صغيرة قبل وضعها على البخار ولفها. ويتم طهى دقيق الشوفان الفوري مسبقاً وطحنه، وعادة ما يتم إضافة التحلية والنكهة.[1] ويُستخدم دقيق الشوفان لصنع العصيدة، باعتبارها أحد مكونات كعك الشوفان وكعكة الشوفان، أو كنوع من التوابل، كالإضافات التي توضع على الكثير من خبز النخالة المصنوع من الشوفان والطبقة المُغطية لجبن الكابوكو.الشوفان هو أيضا في بعض الأحيان عصيدة مع نخالة أو قشر ليفية، وكذلك النواة الشوفان أو جروات.[2] كما أنها تستخدم بوصفها مغلظة في بعض الأطعمة مثل الفلفل الحار المعلبة كارني يخدع، في بعض المشروبات الكحولية، ومستحضرات التجميل والصابون والخارجية والعلاجات الطبية، وأحيانا تضاف إلى علف الحيوان.


شاهد الي فوائد الشوفان فديو


ما هو الشوفان
ما هو الشوفان 
عمليات بحث متعلقة بـ الشوفان
الشوفان للشعر والبشرة
الشوفان للتنحيف
الشوفان والرجيم
وصفات الشوفان
الشوفان للبشرة
الشوفان بالمغربية
ماهو الشوفان

2 التعليقات

تميزت شركة نقل اثاث بالرياض بامتلاكها عدد كبير ومتنوع من سيارات النقل المجهزة، لجميع أنواع المنقولات المراد نقلها، سواء كنت منقولات كهربائية او نقل اثاث وتقوم شركة نقل عفش بالرياض بنقل جميع أنواع الأثاث والقيام بعملية نقل اثاث بسهولة كبيرة، كما تقدم شركة نقل اثاث وعفش خدماتها في جميع انحاء المملكة العربية السعودية بنفس الكفاءة والاحتراف .

تعليق


شركة شركة تنظيف فلل بالدمام تقدم اهم هذة النصائح
يجب ان تقوم ربة المنزل بتنظيف الاثاث من كنب ومجالس وغيرهم بشكل يومي وتنظيفهم من الاتربة لعدم تراكم الاتربة وبالتالي يصعب ازالتها مع الوقت .
افضل شركة تنظيف فلل بالرياض تنصح ايصا بالاهتمام بتنظيف الستائر وغسيل الموكيت والسجاد بشكل مستمر للحفاظ علي رونقها ونظافتها واناقتها كما اننا ننصح بالتخلص من الاشياء التي ليس لها اي اهمية اوقيمة لعدم التراكم الزايد عن اللزوم .
كما اننا ننصح بالاهتمام بالتنظيف الدوري للمطبخ بكل مافية لعدم تراكم الدهون ومن ثم يصعب ازالتها فيما بعد والاهتمام بتنظيف الصحون اول بأول لعدم جلب الحشرات والروائح الكريهة وايضا الحمام لابد من تنظيفةو تعقيمة بشكل دوري لصحتك وصحة اسرتك مع استخدام المطهرات الفعالة .
شركة تنظيف فلل بالرياض تنصحك ايضا سيدتي بالاهتمام بنظافة الشبابيك الداخلي والخارجي لانة يعطي لمسة جمالية رائعة للفيلا الخاصة بك وتشعرك بالراحة عن نظفاتها .
شركة تنظيف منازل بالدمام
شركة تنظيف مجالس بالدمام
شركة تنظيف مسابح بالدمام
شركة تنظيف خزانات بالدمام
شركة تنظيف شقق بالدمام

تعليق

إرسال تعليق

الصحة والجمال
Newer Posts Older Posts
لشراء القالب © copyright نص معلومة
Back To Top